تسع توصيات قابلة للتطبيق أوصى بها المؤتمر الدولي السادس لكلية البنات بجامعة عين شمس " الصحة النفسية والتنمية المجتمعية "

الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي بالصحة النفسية و الوقاية من الاضطرابات النفسية، و العمل على نشر الثقافة النفسية الصحيحة وزيادة وعى المجتمع بالمردود الاجتماعي والاقتصادي للبحوث النفسية وتكثيف الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير الخدمات النفسية التي تقدم في مؤسسات الرعاية و تدريب الأخصائيين النفسيين القائمين على رعايتهم وصقل مهاراتهم وتفعيل الإرشاد الأسرى لأبائهم تلك هي أبرز التوصيات التسع التى خرج بها المؤتمر الدولي السادس لقطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بكلية البنات والذى جاء بعنوان " الصحة النفسية و التنمية المجتمعية " والذى عقد تحت رئاسة ا.د. رقية شلبى عميدة الكلية واشراف ا.د. مى حلمى وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة ومقررة المؤتمر.

وتضمن المؤتمر ست جلسات ورشتي عمل زخرت بعدد كبير من الباحثين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية من مختلف الجامعات المصرية والعربية.

وشددت ا.د. رقية شلبى على ضرورة تبنى الأفكار الإبداعية لمواجهة المشكلات المجتمعية تطبيقاً لخطة مصر للتنمية المستدامة 2030 وتعزيز الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات من خلال تلك الحلول الإبداعية وكذلك أهمية تكثيف الأبحاث والدراسات المتعلقة بعلم النفس الإيجابي وكل ما هو من شأنه رفع مؤشرات الصحة النفسية وعدم الاقتصار على التخلص من الاضطرابات النفسية

وتوظيف نتائج البحوث على النفس الإيجابية فى الوقاية من المشكلات والاضطرابات النفسية وإبراز ما يمكن أن تحققه السعادة والرضا عن الحياة.

وأشارت ا.د. مى حلمى خلال جلسة التوصيات فى ختام المؤتمر إلى أهمية تدريب الأخصائيين النفسيين بالمدارس على تشخيص وعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه كي لا يتسبب الأخصائي فى تدهور الحالة وكذلك وضع برامج توعية للأهالي حول الاضطرابات النفسية وكيفية الوقاية منها وبذل المزيد من الجهود فى نشر الثقافة النفسية وتطوير الخدمات المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة.

كما أوصى المؤتمر بضرورة إنشاء مركز بحثي وعلاجي خاص للعلاج النفسي للصدمات.

  • Jul 15, 2019