إدراج مجلة ألسن عين فيلولوجي في دار المنظومة أكبر قاعدة بيانات عربية متخصصة في المجالات البحثية والأكاديمية

أعلنت أ.د.سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أنه في إطار استكمال الجهود والإجراءات التي تتخذها كلية الألسن لتطوير اصداراتها البحثية تم إدراج مجلة "فيلولوجي" في قاعدة بيانات "دار المنظومة" التي تعد أكبر وأضخم قاعدة بيانات عربية متخصصة في المجالات البحثية والأكاديمية، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث.

وأشارت أ.د. سلوى رشاد عميد الكلية، أن مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة كان قد اتخذ قرارا باعتبار النشر في دوريات مفهرسة مثل دار المنظومة نشرا دوليا لباحثي الماجستير والدكتوراه الذين ينشرون باللغة العربية و المطالبين بالنشر الدولي كشرط لتشكيل لجنة الحكم، وذلك تيسيرا على الباحثين في التخصصات التي يصعب فيها النشر بقواعد البيانات العالمية (ERIH&SCOPUS) مثل تخصصات اللغات الشرقية الإسلامية واللغات السامية واللغات الإفريقية واللغات الكورية واليابانية والصينية.

وأوضحت عميد الكلية أن هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة خطوات واجراءات اتخذتها الكلية نحو تدويل إصداراتها البحثية التي تشمل مجلة "فيلولوجي" و "صحيفة الألسن" و مجلة Textual Turnings، ومن بين تلك الإجراءات ضم عدد من العلماء الأجانب إلى هيئة تحرير المجلات وإنشاء رابط اليكتروني لكل مجلة من خلال بنك المعرفة المصري، وأسفرت هذه الخطوات في وقت سابق عن إدراج مجلة "فيلولوجي" في الكشاف العربي للاستشهادات المرجعية Arabic Citation Index الصادر بالتعاون مع بنك المعرفة المصري و مؤسسة Clarivate Analytics  العالمية.

من ناحية أخرى أشار أ.د. أشرف عطية وكيل الكلية للدراسات العليا أن كل هذه الإجراءات ساهمت بدورها في رفع التصنيف المحلي للمجلة الذي يجريه المجلس الأعلى للجامعات والذي صدر التحديث الأخير له في منتصف شهر يوليو الجاري.

  • Jul 19, 2020