كلية البنات تناقش "التغذية السليمة وهشاشة العظام عند النساء "‎

في إطار الموسم الثقافي لكلية البنات جامعة عين شمس تحت رعاية ا.د رقية شلبي عميدة الكلية نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة بعنوان "العادات الغذائية السليمة"، حيث افتتح ا.د مي حلمى الندوة، مؤكدة على اهتمام إدارة الكلية بعمل ندوات توعوية مختلفة حرصاً على تثقيف الطالبات في مختلف المجالات.

وعرضت ا.د. فاطمة حسن أستاذ التغذية بقسم الكيمياء الحيوية والتغذية بالكلية توضيحا لبعض العادات الغذائية الخاطئة في طهى الطعام مثل إضافة ملح الطعام أو بيكربونات الصوديوم وكيفية الحفاظ على القيمة الغذائية بتقليل التقليب وغلق الإناء، وكيفية غسل وتقشير الخضروات بصورة تحافظ على الفيتامينات بها وخاصة أنها تتركز تحت القشرة مباشرة.

وأضافت أنه من العادات السيئة التي تنتشر في مصر شرب الشاي عقب تناول الطعام مما يقلل من امتصاص الحديد والفيتامينات من الطعام، وكذلك عدم تعريض الطعام للنار فترة طويلة وخاصة الخضروات، كما أكدت على أهمية تناول الخضروات الورقية والفاكهة والحبوب الكاملة غير المقشرة.

وتلاها ندوة آخر قدمتها ا.د. قوت القلوب بكير أستاذ التغذية بقسم الكيمياء الحيوية والتغذية تحت عنوان" هشاشة العظام عند النساء" وهو ما يطلق عليه اللص الصامت، وأوضحت ا.د. قوت القلوب أن مرض هشاشة العظام يمثل أكثر المشكلات الصحية عند النساء طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، وينتج عن عدم تناول الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم والفسفور والبروتين وكذلك عدم التعرض لأشعة الشمس يوميا لفترة كافية لتتحول لفيتامين "د" تحت الجلد.

وأضافت ا.د. قوت أن عظام النساء أخف كثافة وأسرع هشاشة من الرجال وخاصة بعد سن الأربعين حيث يقل إفراز الهرمونات الأنثوية والتي يؤدى نقصها إلى هشاشة العظام، ولتجنب ذلك يجب عمل فحص دوري وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفسفور وفيتامين د والتعرض للشمس وتقليل شرب المواد التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، ونصحت ببعض الأعشاب التي تقى من الهشاشة مثل الزنجبيل والزعتر والعرقسوس والثوم، كما أشارت إلى أهمية ممارسة الرياضة وخاصة المشي.

وفى ختام الندوة كرمت ا.د. مى حلمى كلا من:  ا.د. فاطمة حسن وا.د. قوت القلوب بكير .

  • Nov 6, 2018